عدد الضغطات : 1,922
عدد الضغطات : 4,625
استمع للقران الكريم
عدد الضغطات : 4,160عدد الضغطات : 4,234
عدد الضغطات : 53عدد الضغطات : 2,860
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 

الحوثي يسابق الزمن ويشن هجوما على الفرقة وجامعة الايمان
بقلم : آل خيرات


   
العودة   منتديات اليمن اليوم > ساحة تسويقى > علم إدارة التسويق

   
إضافة رد
   
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم رفع قدره المدير على المساءلة خيام للايجار شركة القصير السعودية لتأجير ( الخيام الأوروبية ) و مخيمات الحج
   
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
قديم 11-02-2012, 07:11 PM   رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية الوجدي
 

 

عرض البوم صور الوجدي
 

إحصائية العضو






الوجدي غير متواجد حالياً

 

افتراضي أنواع أساليب صنع القرار


المنتدى : علم إدارة التسويق

أنواع أساليب صنع القرار
هناك مجموعة من أساليب اتخاذ القرار , و من المفيد بالنسبة لك أن تعرف تلك التي تفضلها والأكثر احتمالا للاستخدام – اى الأسلوب المناسب لطبيعيتك.
الأسلوب البديهي - بعض الناس بطبيعتهم العفويه ترغب في اتخاذ قرار "على الفور". قد تدعم الخبرة والظروف في بعض الأحيان هذا النوع من الاساليب ينجح فى حل المشكلات. ومع ذلك، أولئك الذين يستخدمون باستمرار هذا النمط هي - باعتراف الجميع - مريحة ولكن مع "التجربة والخطأ".
اسلوب المماطله المحدوده - وينبغي عدم الخلط هذا مع عدم الرغبة في اتخاذ قرار. هذا النمط ينطوي على تأخير القرار حتى يتم تقييم العوامل بصوره كافية , أو ما يكفي من الوقت حتى يتحقق الاستقرار فى الوضع.
الأسلوب المنظم - يتضمن تحديد وتقييم كل مسارات العمل. هذا الأسلوب من بين جميع الأساليب، هو النهج الواضح على الأرجح لاتخاذ القرارات الرئيسية.
الاسلوب الفردي - بعض الأفراد يفضلون البحث والتوصل إلى قرار من تلقاء نفسهم، دون أي مساهمة نشطة من الآخرين.
الأسلوب التوافقى - ينطبق على القرارات التي يفضل أن يصل اليها كمجموعة.
كيفيه الإستعداد لاتخاذ القرار؟
اعرف الغرض من القرار - هل هو من أجل حل مشكلة، او إذ كان يتطلب الإبداع ام لا؟
حل المشكلة يتطلب أن:
• تعرف شيئا من الجوانب الرئيسية لهذه المشكلة التي يتعين حلها.
• تعرف المداخل الرئيسية للحل.
• جمع المعلومات و قيم كل عنصر من عناصر المشكلة.
الإبداع يتطلب :
• أفق مفتوح
• الرغبة في استكشاف أي احتمال، حتى لو بدا "بعيد المنال" أو مثير للسخرية.
ثم يمكنك أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:
الوقت المتاح ـ لإتمام عملية صنع القرار هو أهم معيار في اختيار الأسلوب الأنسب لاتخاذ القرار.
ويجب الحفاظ على التوازن الحرج بين كم من الوقت يلزم لاتخاذ قرار والوقت الذي تستغرقه لجمع وتحليل المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار سليم. في حين أنه المرغوب فيه الحصول على نتائج إيجابية من قرار جيد في أقرب وقت ممكن , نجد ان مزيد من الوقت عادة ما يؤدي إلى مزيد من التحليل الفعال للمعلومات المتاحة.لهذا معيار الزمن هام جدا لأتخاذ قرار السليم.
قيمة القرار - في محاولة لتقدير قيمة نتائج قرار نتوقع إنفاق 0.5 إلى 2٪ من تلك القيمة في اتخاذ القرار الجيد. كلما كان القرار أعلى قيمة ,كلما احتجت إلى اسلوب استشارى او تعاونى لاتخاذ القرار الصحيح.
نوعية القرار - النظر في مدى تلبيه القرار الحد الأدنى من المتطلبات. توقع استخدام النمط الذي يحصل على المشورة الحكيمة من الآخرين إذا كنت في حاجة إلى تجاوز الحد الأدنى من المتطلبات المعروفة.كلما ارتفعت قيمه القرار كلما كان هناك حاجه اكبر للمشوره و المشاركه.
التنفيذ - إذا كنت بحاجة إلى قبول الافراد الذين سيشاركون في تنفيذ هذا القرار، اعتمد أسلوب يشمهلم فى اتخاذ القرار لبناء القبول والالتزام فى تنفيذه.
ويمكن أن تتاثر العلاقات خلال الاختيار المناسب لأسلوب اتخاذ القرار. تبني اسلوب يحافظ على العلاقات يحسن القبول ويضمن أن تكون قرارات المستقبل أسهل لاتخاذها.
معايير اختيار اسلوب اتخاذ القرار:
بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه، يمكن أن تؤثر المعايير التالية اختيارك لأسلوب اتخاذ القرار, و تحديد الأولويات لما هو مناسب بناء على اتخذ من قرارات.
• قيود البيئة و الوضع الذى يتخذ فيه القرار
• شخصيات المشتركين في صنع القرار
• المعلومات المتاحة التي يمكن أن تدعم عملية صنع القرار
• الخيارات أو البدائل التي لديها القدرة أن تؤدي إلى نتيجة إيجابية
• مستوى الوضوح المتاح لفهم احتياجات جميع أصحاب المصلحة أو النتائج التي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج ناجحة من هذا القرار
• التحيز أو المعتقدات التي يمكن مخاطبتها على نحو فعال من خلال اختيار الاسلوب
• تعقيدات القرار الذى يجري اتخاذه
فماذا يعني هذا بالنسبة لك؟
• الاعتراف بأن طريقتك فى اتخاذ القرار يؤثر على فعاليتة .
• يجب التفكير جيدا في الأسلوب الافضل للقرار الذى تحتاج إلى إتخاذه.
• تنميه مهاراتك لصنع القرار بحيث تكون مجهزا بصوره أفضل لاتخاذ القرارات التى تحتاج القيام بها.
أنواع القرارارات من حيث المضمون:
لا رجعة فيها

هي تلك القرارات، التي بمجرد ان اتخذت لا يمكن الرجوع عنها . وأيا كان القرار يكون له تداعياته لفترة طويلة قادمة. ويتخذ القرار الذى لا رجعة فيه عندما لا يكون هناك خيار آخر مرضيا فى ذلك الموقف. وينبغي أن لا يستخدم أبدا كمخرج للموقف الذى يحتم الاختيار بين " يا هذا اولا شىء ".
عكس النوع السابق :

هذه هي القرارات التي يمكن أن تٌغير تماما، سواء قبل أو أثناء أو بعد العمل المتفق عليه. مثل هذه الأنواع من القرارات يسمح للفرد الاعتراف بالخطأ في وقت مبكر بدلا من استمراره. ويمكن ان يستخدم هذا النوع على نحو فعال لتغيير الظروف عندما يكون ذلك ضروريا.
تجريبي :

هذه الأنواع من القرارات ليست نهائية حتى تظهر النتائج الأوليه وتثبت انها مرضية. أنها تتطلب تغذيه إيجابية من قبل ان يستطيع الفرد اتخاذ قرار بشأن مسار العمل. وهذا النوع مفيد و فعال عندما يكون التحرك الصحيح غير واضح ولكن هناك وضوح بشأن الاتجاه العام للعمل.
التجربة والخطأ :

في هذا النوع من القرارات، مشتق من المعرفة بأخطاء الماضي. يتم تحديد دورة معينة للعمل، إذا كانت النتائج إيجابية، يتم تنفيذ المزيد من الإجراءات، إذا كانت النتائج سلبية ، اتخذ محاوله اخرى وهلم جرا وهكذا يتم إجراء المحاوله ثم خطأ حتى تصل للقرار الصح. هذا النوع يسمح للمدير لاعتماد وتعديل الخطط بشكل مستمر قبل الالتزام الكامل والنهائي. ويستخدم على حد سواء ردود الفعل الإيجابية والسلبية قبل اختيار مسار عمل معين.
التدرج على مراحل :

هنا يتم اتخاذ القرارات في خطوات حتى الانتهاء من العمل كله. هذا النوع يتيح الرصد الدقيق للمخاطر لتراكم الأدلة عن النتائج والعقبات في كل مرحلة. ويسمح هذا النوع بالتقييم والمناقشة قبل اتخاذ مزيد من الإجراءات فى المرحلة التالية من هذا القرار.
الحذر :

لأنها تتيح الوقت لحالات الطوارئ والمشاكل التي قد تنشأ في وقت لاحق عند التنفيذ. صناع القرار يتحوطوا لأفضل ما لديهم من جهود لاعتماد دورة الإجراءات. أنها تساعد على الحد من المخاطر المتأصلة في عملية صنع القرار. على الرغم من أن هذا قد يحد أيضا من المكاسب النهائية, و لكنه يسمح بدراسه وتحليل تلك المشاريع التي تبدو مخاطرة كبيرة جدا في المقام الأول.
الذى يرتبط بشروط :

ويمكن تغيير هذا النوع من القرارات إذا ظهرت بعض الظروف المتوقع ان تنشأ. هذا النوع هو "إما / أو" اى ابقاء جميع الخيارات مفتوحة. هذا النوع من القرارات يسمح للفرد ان يستعد للرد اذا اخذ الطرف خطوه جديده أو إذا تغير خطة التفاوض بشكل جذري. لكن تأجيل اتخاذ القرار قد يمنع الفرد من الرد بسرعة مع الظروف المتغيرة للأسواق التنافسية.
مؤجل :

يتم وضع هذه القرارات في الانتظار حتى يشعر صانعي القرار بأن هذا هو الوقت المناسب. ويرد الضوء الاخضر فقط عندما تصبح العناصر المطلوبة في مكانها الصحيح. هذا النوع يمنع اتخاذ قرار في الوقت غير المناسب أو قبل جمع كل الحقائق. لكن في بعض الأحيان نتيجة إلى التأجيل قد تضيع فرص في سوق العمل التي تحتاج سرعة فى التنفيذ.
الحاسم :

القدرة على اتخاذ قرارات واضحة وثابتة فى الوقت المناسب هي ميزة أساسية للقيادة، ولكن نوع القرار لا بد ان يتغير وفقا للظروف. تعلم كيفية التعرف على الآثار المترتبة على اتخاذ كل نوع من القرارات المختلفة يؤدي إلى تقليل الخطأ.
ايجابى :

اتخاذ إجراءات حاسمة لا يعني اتخاذ قرارات مرتجله. على الرغم من ذلك، قد يكون ذلك من الضروري في حالات الطوارئ وكذلك مرغوب فيه في بعض الأحيان لأسباب أخرى. القائد الحقيقي يقترب من القرارات بثقة، كما يجب ان يكون على علم بما يجب أن يؤخذ في الاعتبار و متمكن بشكل كامل في قيادة عملية صنع القرار.
اتخاذ القرارات السريعه :
من المهم أن تكون قادرا على تقييم ما إذا كان القرار يجب ان يتم بسرعة أو يمكنه الانتظار. صناع القرار المهره في كثير من الأحيان يمكنهم اتخاذ قرارات فورية - ولكنهم يستطيعوا تقييم الآثار المترتبة على قراراتهم فى المدى الطويل.
تحديد القضايا :
لا بد من تشخيص المشاكل بشكل صحيح. قبل اتخاذ أي قرار تحديد وتعريف المشكلة يزيل خطورتها. هذا يعني أيضا تحديد المشاركين فى معالجه المشكله، وتحليل ما يعني مشاركتهم.

تحديد أولوية العوامل :
عند اتخاذ قرار، مدير يحتاج إلى تحديد الأولويات للعوامل الهامة. بعض العوامل في العملية هي أكثر أهمية من غيرها. اعطاء كل عامل مؤثر نفس الوزن بالتساوى يكون منطقيا اذا كانت كل العوامل متساويه فى الأهمية.
استخدام المستشارين :
من المستحسن إشراك أكبر عدد من الناس عندما تكون هناك حاجة لاتخاذ أي قرار. عند اتخاذ القرارات الجماعية، يمكن اشتراك الخبراء وكذلك الأشخاص الذى لهم خبره فى المجال. صانع القرار، بعد أن يزن مشورة الخبراء والأشخاص ذوي الخبرة, يستخدم سلطتة لضمان اتخاذ القرار النهائي.
فحص القرارات :
إذا كان الشخص لا يتمتع بالاستقلال الكامل للمضي قدما، من المستحسن ان يشاور السلطات ذات الصلة - وليس فقط للاجراء النهائي، ولكن أيضا للمساهمة. دائما في مصلحة المرؤوسين ان يكون لديهم خطط فحصها ذوي الخبرة الذى لهم القدره على الحكم والذي يثق فيهم العاملين. حتى لو لم يكن هناك حاجة للحصول على قرار نهائى، من المرغوب فيه أن يحيط الأفراد علما بمراحل اتخاذ القرار.
أنواع القرارات من حيث الهدف:
عند البت في طريقة اتخاذ القرار الأنسب، من المهم أن نعرف أنه ليس مطلوبا المشاركة الكاملة في كل مناسبة. لا يمكن أن نتوقع عند اتخاذ قرار في مجموعة ان تشارك المجموعة بأكملها. فإن ذلك يعتبر مضيعه لا تصدق للوقت! وفقا لنوع القرار، قد تفضل المجموعة نظم مختلفة من إتخاذ القرار , واعداد مختلفه أكثر أو أقل من الأفراد المعنية.
تقليديا تعتمد المنشآت على ثلاثة أنواع مختلفة من القرارات:
• الاستراتيجية – وهى الذى تحدد الأهداف طويلة الأجل أو العامة والمصالح ووسائل تحقيقها
• التنظيميه - المتعلقه بالطريقة التي يتم بها ترتيب مختلف جوانب ونواحى المجموعة وذلك بهدف أن تكون أكثر تنظيما وكفاءة
• التنفيذية - تتعلق بطريقة عمل جماعة أو منشأه على أساس يومي
معظم المجموعات تسعى لوجود قدر من المشاركة والاتفاق على القرارات الاستراتيجية، في حين تترك اتخاذ القرارات التشغيلية في مجموعات صغيرة أو فرق العمل.
المصدر: د. نبيهه جابر

 

 

من مواضيع في المنتدى

التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أساليب تحليل السوق abuhamza علم إدارة التسويق 2 07-09-2012 10:23 PM
حماس وفتح تعلنان التوصل لاتفاق مصالحة في مصر rss الأخبار العامه والسياسية 0 04-27-2011 07:45 PM
الـ27 من إبريل... القرار بيد الشعب rss الأخبار العامه والسياسية 0 01-05-2011 01:32 AM
اتخاذ القرار نسيم اليمن القسم العام 0 04-02-2010 11:54 AM
فشل مساعي بن همام في عقد مصالحة بين مصر والجزائر rss الرياضة العربية والعالمية 0 03-17-2010 04:03 PM
   

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

:: الإعلانات النصيه ::
اليمن اليوم منتديات المجاوشي فلسطين اليوم مساحة إعلانيه مساحة إعلانيه مساحة إعلانيه

Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0 المجاوشي
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
Adsense Management by Losha

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

a.d - i.s.s.w

تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.yemenday.com/vb

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77